
العلامة ولد امباله: دورنا اقتصر على تأهيل سجناء الغلو للتعافي فكريا ولسنا وسيطا
العلامة محمد المختار امباله يؤكد أن دور لجنة العلماء يقتصر على التأهيل الفكري لسجناء الغلو وليس التفاوض معهم أو مع الدولة.
عقدت لجنة الحوار مع سجناء الغلو مؤتمراً صحفياً لعرض حصيلة عملها والنتائج التي حققتها. أكد رئيس اللجنة أن مهمتها تقتصر على الحوار الفكري بهدف التأهيل، وأنها ليست جهة تفاوضية.
تقرير لخبار
عرضت لجنة الحوار مع السجناء السلفيين حصيلة عملها أمام الصحافة الموريتانية في نواكشوط، مؤكدة تحقيق نتائج ملموسة في هذا الملف الحساس.
وأوضح رئيس اللجنة، العلامة محمد المختار امباله، أن مهمة اللجنة تقتصر على الحوار الفكري مع السجناء المتطرفين بهدف تأهيلهم للتعافي فكرياً، وأنها ليست جهة للتفاوض معهم أو مع الدولة.
وأضاف ولد امباله أن الحوار مع سجناء الغلو هو مسار طوعي، وتختلف نتائجه من حالة لأخرى، وأن الدولة تتبع هذا النهج منذ عقدين. وأشار إلى أن بعض السجناء يرفضون الحوار، وأن الدولة لا تفرض مراجعات فكرية عليهم، وأن قرار العفو عن بعض السجناء بُني على مراجعاتهم الفكرية وإعلان توبتهم، وتم بالتنسيق مع الجهات الأمنية والسياسية.
من جانبه، أكد عمر بونه لي أن اللجنة ليست هيئة دائمة بل إطار تعبوي يعكس إرادة الدولة في إدارة الحوار، مشيداً بتجربة موريتانيا الفريدة في الحوار مع سجناء الغلو والتطرف، وأنها أصبحت نموذجاً يحتذى به.
المصادر التي تناولت الخبر