اقترب وزيرا الداخلية النيجري والبنيني من التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح الحدود المشتركة واستئناف التعاون الثنائي. تأتي هذه المحادثات في أعقاب أشهر من التوتر الدبلوماسي بين البلدين.
تقرير لخبار
أجرى وزير الداخلية النيجري الجنرال محمد تومبا محادثات مع المسؤولين البنينيين في كوتونو بهدف إعادة فتح الحدود المشتركة واستئناف التعاون الثنائي. تأتي هذه الخطوة كأحدث مبادرة في مسار التقارب بين البلدين بعد فترة من التوتر الدبلوماسي دامت أشهرًا.
توصل خبراء من البلدين إلى ثلاثة مشاريع اتفاقيات تتعلق بالدفاع والأمن، والتي تنتظر المصادقة الرئاسية. هذه الاتفاقيات تمثل خطوة ملموسة نحو تطبيع العلاقات وإعادة تفعيل الروابط بين النيجر وبنين.
تغلق الحدود بين البلدين منذ عام 2023، وشكلت هذه الخطوة الأخيرة فرصة لتعزيز التعاون الثنائي بعد أشهر من التوترات الدبلوماسية.